الجمعة، 21 نوفمبر 2014

ما الفرق بين اليهود الأشكناز واليهود السفارديم واليهود المزراحيون

اليهود الأشكناز (بالعبرية: אַשְׁכֲּנָזִיםهم اليهود الذين ترجع أصولهم إلى أوربا الشرقية، أما اليهود السفارد فينحدرون من اليهود الذين أخرجوا من إسبانيا والبرتغال في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، ثم استقر بهم المقام في منطقة حوض البحر المتوسط والبلقان وبعض المناطق الأخرى. أما اليهود المزراحيون فهم اليهود الشرقيون بالمعنى الحرفي أو يهود الشرق الاوسط.




"أشكناز" هو اسم يذكر في التوراة وكان يستخدم عند الأدباء اليهود إشارة إلى ألمانيا وعلى الاخص المنطقة الواقعة على نهر الراين . لذلك أطلق على يهود ألمانيا اسم أشكنازيين. وجرى التوسع في استعمالها لاحقا للإشارة إلى يهود أوروبا الشرقية والوسطى والغربية ما عدا يهود البلقان الذين كانوا من السفاراديين.
يتميز اليهود الأشكناز بتكلم اللغة اليديشية التي تطورت من لهجة ألمانية قديمة تأثرت بلغة العبرية واللغات السلافية. وقد تقلص عدد الناطقين بلغة "ييديش" بعد الحرب العالمية الثانية حيث يتكلم أغلبية اليهود الأشكناز اليوم بالعبرية (خاصة في إسرائيل) أو بالإنكليزية (في الولايات المتحدة)و يعتبر الأشكناز هم غالبية اليهود المعاصرين .

"اليهود السفارديم":
هم الذين تعود أصولهم الأولى ليهود أيبيريا  (إسبانيا والبرتغال) الذين طردوا منها في القرن الخامس عشر، وتفرقوا في شمال أفريقيا وآسيا الصغرى والشام، وكثير منهم كانوا من رعايا الدولة العثمانية في المناطق التي تخضع لسيطرتها، وكانت لهم لغة خاصة هي لادينو وكانت اللغة مزيجا من اللغة اللاتينية وتحوي كلمات عبرية، ولكنهم تحدثوا لغات البلاد التي استوطنوها، كالعربية والتركية والإيطالية.
وسفارد (ספרד) اسم مدينة في أسيا الصغرى تم ربطها بإسبانياعن طريق الخطأ، فتُرجمت الكلمة في الترجوم (الترجمة الآرامية لأسفار موسى الخمسة) إلى «إسبانيا»، أما في البشيطا  (الترجمة السريانية لأسفار موسى الخمسة) فهي «إسبانيا». وابتداءً من القرن الثامن الميلادي، أصبحت كلمة «سفارد» هي الكلمة العبرية المستخدمة للإشارة إلىإسبانيا. وتُستخدَم الكلمة في الوقت الحاضر للإشارة إلى اليهود الذين عاشوا أصلاً في إسبانيا والبرتغال ، مقابل الاشكناز الذين كانوا يعيشون في  ألمانيا وفرنسا ومعظم أوروبا.
اليهود المزراحيون أو مزراحيم מזרחים:
 مصطلح عبري لليهود الشرقيين وتعني باللغة  العبرية مشرقي وتطلق هذه الكلمة على اليهود القادمين أو المتحدرين من سلالة يهود الشرق الاوسط وبعض البلدان الإسلامية. يتضمن هذا المصطلح أيضا يهود إيران ، يهود الجبل (القفقاس)، يهود الهند، يهود كردستان، يهود جورجيا، يهود بخارى (أسيا الوسطى) إضافة إلى يهود اليمن ويهود العراق ويهود إثيويبا ويهود السودان ويهود سوريا ويهود الجزيرة العربية.
 من الناحية الدينية يتابع اليهود المزراحيون، باستثناء يهود اليمن، المذهب اليهودي السفاردى الذي تطور لدى اليهود الخارجين من إسبانيا والبرتغال في القرنين الخامس عشر والسادس عشر. أما يهود اليمن فيتابعون مذهبا دينيا يهوديا خاص بهم.



هناك تعليق واحد :

  1. والله المقالة دي كويسة جداً و ح تفيدني كتير ف البحث بتاعي ووضحتلي حاجات كتيرة
    شكراً جداً

    ردحذف